الثلاثاء , 26 سبتمبر 2017

الكويتيون والقطريون أقل الخليجيين عملا في القطاع الخاص

أصدر صندوق النقد الدولي أخيراً ورقة عمل بعنوان : «مقارنة مرونة مخرجات التعليم والتوظيف للوافدين والمواطنين في دول مجلس التعاون الخليجي». جاء فيها أن الكويتيين والقطريين الأقل ميلاً خليجياً للعمل في القطاع الخاص، إذ تعد نسبة الذين يعملون في الشركات الخاصة منهم متدنية نسبياً مقارنة مع البحرينيين والعمانيين الذين ترتفع نسبتهم في الشركات الخاصة. ولفتت ورقة العمل إلى أن نسبة الكويتيين والقطريين رغم ارتفاعها أخيراً إلا أنها تبقى الأدنى نسبياً.
كما ذكر صندوق النقد الدولي في دراسته أن القطاع الخاص يشكل ثلث وظائف مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وأن هذه الحصة بالكاد ارتفعت منذ عام 2006. وأضاف أن نسبة المواطنين إلى الوافدين في القطاع الخاص هي أقل من 5%، وأن هذا المعدل تراجع بنحو طفيف منذ عام 2006. ويشكل السعوديون أعلى حصة من الوظائف الخاصة مقارنة بالدول الخليجية الأخرى. بينما حصة قطر ضئيلة للغاية، وكذلك في الكويت تبدو متدنية تقريباً رغم ارتفاعها الأخير.
مع ذلك، بحسب بيانات صندوق النقد الدولي، بلغت نسبة نمو الكويتيين العاملين في القطاع الخاص %138 بين عامي 2006 و2014 بسبب برامج دعم العمالة، وهي ثاني أعلى نسبة خليجياً بعد القطريين.
أما بالنسبة لتوظيف الوافدين في القطاع الخاص الكويتي، وقد شهدت نسبة نموهم 23.5 في المئة. ليبلغ العدد في 2014 نحو 1.87 مليون مقابل 91 ألف مواطن فقط.

شاهد أيضاً

صندوق كويتي ينافس لشراء مطار سيتي بلندن

يشارك صندوق سيادي كويتي ضمن تحالف استثماري ضخم للمنافسة على شراء مطار لندن سيتي المعروض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *