الخميس , 23 نوفمبر 2017

النائب وليد الطبطبائي يسأل وزيرة الشؤون النقابات تمر بمنعطف خطير جراء تدخل الوزارة وهيئة العمل في شؤونها الداخلية

الحركة النقابية العمالية الكويتية رغم إستقلاليتها وحريتها النقابية بموجب دستور دولة الكويت وقانون العمل والإتفاقيات الدولية والعربية ، إلا أنها تمر بمنعطف خطير جراء التدخل في شئونها الداخلية من قبل وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل والهيئة العامة للقوى العاملة .
يرجى الإجابة على التالي :
1. يرجى تزويدي بصورة من كشف توقيع حضور أعضاء الجمعيات الغير عمومية التي عقدت لنقابات (البلدية ، الإعلام ، الصحة ، المواصلات ، الكهرباء والماء ، الشئون ، الأشغال ، القطاع النفطي الخاص ، الهيئة العامة لشئون الإعاقة ، المدنيين العاملين بوزارة الداخلية) خلال أعوام (2015/2016/2017)؟
مكان وزمان إنعقاد تلك الجمعيات الغير عادية ؟ كشوف أعضاء الجمعية العمومية المسددين لإشتراكاتهم وقت الإنعقاد ؟ محضر إنعقاد وقرارات تلك الجمعيات ؟

2. ما هي الجهة التي أشرفت على تلك الجمعيات العمومية الغير عادية ؟ ما صفتها القانونية ؟ صورة من النص القانوني الذي أعطى الصلاحية على الإشراف؟ هل يحق للاتحاد العام لعمال الكويت الإشراف على الجمعيات العمومية وإنتخابات تلك النقابات المذكورة ؟ يرجى تزويدي بالنص القانوني لذلك حسب لائحة نظام العمل في الإتحاد العام لعمال الكويت؟ كافة المراسلات بين الإتحاد العام والهيئة العامة للقوى العاملة بشأن حل مجالس تلك النقابات المذكورة ؟

3. تزويدي بصورة من كشف الإستقطاعات المالية الصادر من الجهات الرسمية في الدولة لأشهر (فبراير ، مارس ، إبريل ، مايو 2015) لكل نقابة تم حل مجلس إدارتها على حده؟

4. كشف بأسماء أعضاء الجمعية العمومية الذين تقدموا بطلب إنعقاد الجمعية العمومية الغير عادية لكل نقابة مذكورة أعلاه على حده؟ هل إكتمل النصاب القانوني للإنعقاد؟ صورة من محضر الإشراف على تلك الجمعيات العمومية الغير عادية ؟

5. هل نفذت الوزارة والهيئة العامة للقوى العاملة الحكم رقم (2863/2015) بشأن للاتحاد العام لعمال الكويت المؤيد إستئنافياً ؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، يرجى تزويدي بكافة الإجراءات التي قمتم بها؟ هل تم الإبقاء على المجلس السابق؟ هل صدرت شهادة لمن يهمه الأمر جديدة لذلك المجلس؟ لماذا أبقت الهيئة العامة للقوى العاملة على المجلس السابق رغم إنتهاء صلاحيته؟ هل المجلس المنتهي الصلاحية يمارس دوره الآن؟ ما هي قانونية قرارات ذلك المجلس ؟ يرجى تزويدي بصورة من كافة محاضر الإجتماعات ذلك المجلس بعد صدور الحكم؟

6. هل أصدرت الهيئة العامة للقوى العاملة شهادة لمن يهمه الأمر جديدة بعد إنتهاء صلاحية المجلس التنفيذي للاتحاد العام بعد صدور الحكم؟ من يتحمل الفراغ الدستوري في الإتحاد العام لعمال الكويت في حال إبقاء المجلس المنتهي صلاحيته؟

7. هل أصدرت إدارة الفتوى والتشريع فتاوى بشأن المجلس التنفيذي للاتحاد العام لعمال الكويت بحكم التمييز رقم (340/2013 مدني 2)؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، لماذا لم تلتزم الوزارة والهيئة العامة للقوى العاملة بتلك الفتاوى؟ يرجى تزويدي بكافة الفتاوى الصادرة بهذا الشأن ؟ ما هي مبررات مخاطبة تلك الإدارة من قبل الوزارة؟

8. لماذا إمتنعت الهيئة العامة للقوى العاملة من إصدار شهادة لمن يهمه الأمر للمجلس التنفيذي للاتحاد العام لعمال الكويت المنتخب من المؤتمر العام في 8/10/2015؟ هل إنعقاد ذلك المؤتمر صحيحاً ؟ يرجى تزويدي بكافة المستندات المتعلقة بشأن ذلك المؤتمر؟

9. ما هو السند القانوني لإصدار القرار الإداري رقم (1470/2015) من الهيئة العامة للقوى العاملة؟ الإتفاقيات الدولية حظرت التدخل في شئون النقابات ، لماذا أُصدر ذلك القرار؟ ما المبرر لإعطاء الهيئة العامة لقوى العاملة سلطة تقديرية في ذلك القرار؟ ما هو السند القانوني لإعطاء الإتحاد العام لعمال الكويت صلاحية وسلطة بذلك القرار؟ كم نقابة تم حل مجلس إدارتها من خلال ذلك القرار عن طريق الإتحاد العام لعمال الكويت؟ الإتفاقية الدولية رقم (87) بشأن الحرية النقابية أعطت الحق للنقابات العمل بحرية تامة ، لماذا تتدخل الوزارة والهيئة العامة للقوى العاملة بشئون النقابات؟

10. هل عقدت جمعية عمومية غير عادية لنقابة العاملين بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل ؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، يرجى تزويدي بصورة من شهادة لمن يهمه الأمر لمجلس الإدارة الجديد المشكل في 5/2/2017؟ مكان وزمان إنعقاد تلك الجمعية العمومية؟ الإعلان عن موعد الإنعقاد؟ طلب عقد الجمعية العمومية الغير عادية المقدم للمجلس السابق؟ كشوف توقيع حضور أعضاء الجمعية العمومية الغير عادية؟ محضر مجلس الإدارة الذي تقرر فيه دعوة الجمعية العمومية الغير عادية؟ كشف الإستقطاع الشهري الصادر من الجهات الرسمية بالدولة لأشهر (أكتوبر ، نوفمبر ، ديسمبر لسنة 2016 وإبريل ، فبراير 2017) ؟ من المخول بالتوقيع على محضر إنعقاد الجمعية العمومية الغير عادية المذكورة؟ صورة محضر الجمعية العمومية الغير عادية؟ جدول أعمال تلك الجمعية العمومية؟ صورة من الكتاب المرسل للهيئة العامة للقوى العاملة من إتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي بشأن الجمعية العمومية الغير عادية؟ من المسئول عن توقيع ذلك الكتاب؟ هل يحق التوقيع لغير رئيس الإتحاد حسب لائحة النظام الأساسي للاتحاد لمخاطبة الهيئة العامة للقوى العاملة ؟ هل أعضاء مجلس الإدارة الجدد منتسبين بالنقابة؟ يرجى تزويدي بشهادة تفصيل راتب لكل عضو مجلس إدارة جديد؟

11. هل يحق لمدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة إصدار قرار إداري يتدخل به في عمل النقابات العمالية في الدولة؟ يرجى تزويدي بالمهام والصلاحيات لذلك المدير حسب الهيكل التنظيمي للهيئة؟

12. هل خاطبت الوزارة أو الهيئة العاملة للقوى العاملة إدارة الفتوى والتشريع بشأن الحكم الصادر رقم (2863 لسنة 2015 تجاري مدني كلي حكومي / 19) ؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، يرجى تزويدي بصورة من رأي تلك الإدارة؟ وما هي مبررات مخاطبة تلك الإدارة؟ هل ستلتزم الوزارة والهيئة العامة للقوى العاملة برأي إدارة الفتوى والتشريع؟

13. الأحكام القضائية حجة على الكافة والإمتناع عن تنفيذها جريمة ؟ هل عوقب رؤساء النقابات بسبب تصريحات صحفية؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، يرجى تزويدي بأسماء النقابات التي وقع على رؤسائها عقوبات بالخصم أو الإنذار أو وقف الراتب أو التحقيق؟ عدد القضايا المرفوعة من النقابات بسبب تلك الإجراءات؟ هل إمتنعت الوزارة عن تنفيذ الحكم رقم (2010/1734) الصادر لرئيس نقابة القانونيين؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، يرجى تزويدي بسبب عدم تنفيذ الحكم؟ وما هو المبرر لعدم التنفيذ؟ هل تم رفع دعوى أخرى وما ترتب عليها وما نص الحكم وما هو مبلغ التعويض لعدم التنفيذ؟ هل تم ترقية من أسقطه بالمخالفة للحكم القانوني وللفتوى الصادرة من إدارة الفتوى والتشريع ولقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (25/2006) ، فأرجو تزويدي بكافة المستندات والإجراءات الدالة على ذلك؟

شاهد أيضاً

انتهازية( السلف) السياسية واقتداؤهم بالإخوان المسلمين!

كتب / عبدالرحمن المسفر العجمي الإخوان والسلف وجهان لعملة واحدة في الانتهازية السياسية المتمثلة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *