الأربعاء , 22 نوفمبر 2017

☄ خفايا الهاشتاق والترند العالمي☄

image

كثيراً مانسمع عن مصطلحات برمجيّة في عالم تويتر مثل ‘ هاشتاق ‘ و كذلك ‘ الترند ‘ ولكن للاسف هناك الكثير من يجهل خصائص وآلية عمل تلك الخدمات .

وباذن الله سأتكلم بشكل موجز وقصير بسبب عامل الوقت والمساحة ، عن هذه الخدمات المتداولة وماهي فائدتها او كيفية استخدامها بالشكل الصحيح .
هاشتاق ( كل ماهو مسبوقًا بوسم الـ# ) :-

كلمة هاش هي اسم علامة الوسم #
وكلمة تاق هو اسم الموضوع

الهاشتاق هو كل رقم او حرف او كلمة يوضع قبلها هذا الوسم (#) بدون مسافة ، اما اذا كان الهاشتاق عبارة عن كلمتين او اكثر ، فيجب وضع علامة (_) بين كلمات الهاشتاق بشكل متصل فيما بينها وبالتحديد محل المسافات بين الكلمات ، مثال :
#الكويت
#بلادي_الكويت_جميله

فوائد الهاشتاق كثيره ، ومنها حفظ تغريداتك تحت اسم هذا الوسم لكي تسهل عملية الرجوع لها من خلال الاكتفاء بالبحث عن طريق اسم الهاشتاق فقط ، وكأنه غرفة ارشيف خاصة بك ، وكذلك طرح مواضيع اجتماعية وسياسية هامة مما يزيد من توسيع دائرة النقاش والمشاركة فيه .
الترند ( المواضيع المتداولة حاليا ) :-

عندما تزداد عدد المشاهدات له وكذلك عدد المشاركين فيه ، ضمن وقت زمني معين وكذلك من موقع جغرافي محدد ( الدولة ) فانه يتوهّج ويقفز الى احصائية افضل المواضيع المتداولة ، وبهذه الحاله يُسمى بالـ ‘ ترند ‘ وهو ما معناه ، دخول هذا الهاشتاق في قائمة أفضل عشرين موضوع متدوال حاليا حسب موقعك الجغرافي .

يمكنك عمل اسم هاشتاق خاص بك كما تشاء ووضعه في تغريدتك سواء بالاعلى او الاسفل وكذلك في الوسط ، ولكن يجب عليك الانتباه من فقدان تغريداتك عند البحث عليها مستقبلاً ، لان شريط البحث لايقبل اسم بعض الهاشتاقات التي تحتوي على رموز غير مدعومة لغويًّا او بعض العلامات المبهمه ، وبهذه الحاله لن تستطيع وجود اسم الهاشتاق في شريط البحث او الوصول الى التغريدات الموجوده به .

كذلك هناك خلل برمجي في تويتر يمنع دخول بعض الهاشتاقات الى الترند ، وذلك بسبب احتواء اسم الهاشتاق على بعض الحروف العربية الغير مدعومة برمجيًّا في تويتر حتى هذه اللحظة ، مما يجعل دخول الهاشتاق في قائمة الترند العالمي مستحيلة ، وهي :

( ة ، ـأ ، ـؤ، ـئـ ، ـئ ، ـى )

لذلك احذروا هذه الحروف عند كتابة اسم الهاشتاق الخاص بكم ، لانها تمنع من دخول الهاشتاق الى قائمة المواضيع المتداولة ( الترند العالمي ) بسبب الخطأ البرمجي في برنامج تويتر .
( شروط الدخول الى المواضيع المتداولة ) :-

هناك الكثير ممن يرغبون ان يجعلوا الهاشتاق الخاص بهم متداول عالميًا ، ولكن هناك شروط برمجية يجب اتباعها اولاً للدخول الى قائمة الترند العالمي ، مثل :-

١- ان يكون اسم الهاشتاق خالي من الحروف العربية التالية ( ة ، ـأ ، ـؤ، ـئـ ، ـئ ، ـى ) .
٢- اختيار اسم مناسب او حدث اجتماعي او سياسي او رياضي .
٣- المشاركة في الهاشتاق بعدد كبير من المستخدمين وارسال التغريدات فيه بشكل متواصل بوقت زمني قصير ومن موقع جغرافي واحد ( دولة واحدة ) .
٤- عمل رتويت للتغريدات الموجوده فيه حتى تظهر في التيملاين لديك مما يزيد من عدد مشاهدة الهاشتاق من قبل متابعينك .

نكتفي بهذا القدر وباذن الله لنا لقاء عن موضوع تقني آخر .

الخبير التقني / فهد العجمي
Twitter @C10

شاهد أيضاً

الغانم والعنجري …. الصلح خير لكما ولنا

كتب / عبدالرحمن المسفر العجمي من منا لم يستذكر ما جرى في مشهدنا السياسي المحلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *